الخميس، 31 أكتوبر 2013

مفهوم التعليم بمساعدة الحاسوب .

                      بسم الله الرحمن الرحيم .



  * التعليم بمساعدة الحاسوب وتكنولوجيا الوسائط المتعددة.






يعرف عصرنا بعصر الأنفجار التكنولوجيا والتقني والمعرفي والثقافي في مختلف مجالات المعرفه.ومن الضروري جدا ان نواكب هذا التطور الرائع ونتعايش معه ونحاكيه ونترجم للأخرين أبداعتنا, ونبرز لهم قدرتنا على الابتكار والأبداع , ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة وهي مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس , حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر والرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي داخل حجرات الدراسة , ويسمى بcomputer-Assisted Learning.







*تعريف التعليم بمساعدة الحاسوب

تعريف التعليم  بمساعدة الحاسوب له تعاريف كثير تذكر هدفه وأهميته نوجز أهمها:

عرفه المحيسن (1423هـ) بأنه:”ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الإلكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين أنفسهم،وبينهم وبين المؤسسة التعليمية برمتها”.

 وبنظرة سريعة إلى هذا التعريف يمكن القول ان التعليم الإلكــتروني يعتمـــد على استخــــدام الوسائط الإلكــترونيــة في الاتصال واستقبــال المعــلومات، واكتساب المهارات، والتفاعل بين المتعلم والمعلم، وبين المتعلم والمدرسة، وربما بين المدرسة والمعلم .








اما عند كلا من العويد وحامد( 1424) فهم يرون ان التعليم بمساعدة
الحاسوب :’’ هو التعليم الذي يهدف الى ايجاد بيئة تفاعليه غنيه بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات , وتمكن الطالب من الوصول الى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان ’’.







والجدير بالذكر هنا ان التعليم بمساعدة الحاسب هدفه ايجاد بيئة متفاعله بالتطبيقات التي تعتمد على تقنية الحاسب الألي والشبكه العنكبوتية , كما انها توفر الى الطالب العديد من مصادر التعلم المختلفه في اي زمان واي مكان , وهي وسيله ن وسائل التي تدعم العمليه , وتحولها من طور التلقين الى طور الأبداع والتفاعل وتنمية المهارات .


....
يتبع ,,’’..

هناك 9 تعليقات:

  1. يعدّ الحاسوب من الركائز الأساسية التي توّلد الإبداع التقني المعاصر، وهو الوسيلة الأوسع انتشاراً، والأكثر تأثيراً، إنه أبو الوسائل التعليمية بلا منازع، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام وعناية القادة التربويين والمعلمين.

    أشكرك أخت العنود على هذا الطرح الجميل

    ردحذف
    الردود
    1. نعم احلام واضيف على ذالك ان التعليم بمساعدة الحاسوب ذو اهميه كبيره في العمليه التعليمه , ويدفع عجلة التعليم نحو الأفضل , ولا ننكر دوره في تنيمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمه , وينفذ العديد من التجارب الصعبه من خلال برامج محاكاه , ويقرب المفاهيم النضريه المجرد التعليم .لايقتصر على الجانب النظري فقط لا بفضل هذا التطور التقني والتكنولوجي اصبح هناك جانب تطبيقي لكثير من العلوم , مثل اكثر التجارب في مادتين الكيمياء والفيزياء وغيرهم من المواد العلميه , يمكن تطبيقها من خلال برامج تعليمه على الحاسب الألي , كما انها تجعل المتعلم يعمل ويتعلم من دون ملل , وتطور التفكير الأبداعي , وتنمي مهاراته العقليه .كذالك فهو يوفر التصحيح الألي , ووجود التغذية الراجعة في كل مرحله من مراحل العمل .وبنهايه فالتعليم عن طريق الحاسوب يرفع من مستوى الطلاب , وتحصيلهم عن طريق التدريبات

      حذف
  2. توجد العديد من الأسباب والمبررات التي تدعو إلى ضرورة استخدام الحاسوب في التعليم منها:
    ـالانفجار المعرفي وتدفق المعلومات : حيث يسمى هذا العصر بعصر ثورة المعلومات، وخاصة بعد تطور وسائل الاتصالات، مما دفع الإنسان إلى البحث عن وسيلة لحفظ هذه المعلومات، واسترجاعها عند الضرورة وظهر الحاسوب كأفضل وسيلة تؤدي هذا الغرض .
    ـ الحاجة إلى السرعة في الحصول على المعلومات : وذلك لأن هذا العصر هو عصر السرعة، مما يجعل الإنسان بحاجة إلى التعامل مع هذا الكم الهائل من المعلومات، وكلما كان ذلك بأسرع وقت واقل جهد فإنه يقربنا من تحقيق أهدافنا، وكان الحاسوب أفضل وسيلة لذلك .

    ردحذف
  3. تعريف كلاً من العويد والحامد مقنع جداً بنسبة لي ونستطيع من خلاله إستنباط أهداف ومميزات استخدام الحاسب في التعليم من زيادة فاعلية العملية التعليمية تنوع وتعدد مصادر المعلومات أمام المتعلم ,كذلك يساعد على ذاتية التعلم فالمتعلم يصل للمعلومة ويبحث عن المعرفة بنفسه وخارج أوقات التعليم الرسمي اضافة إلى أنه يعطي أبعاد مختلفة لعملية الغتصال بين المتعلم والمعلم .... شكرا لكِ وبنتظار البقية

    ردحذف
  4. شكرا عزيزتي رقيه كما ذكرت سلفا للحاسوب الألي فوائد كثيره في مختلف المجالات ..

    .....

    شكرا عزيزتي عيده وللحاسوب الألي تعاريف اكثرر من ذالك لعلي اخترت التعريف الشامل ..

    ردحذف
  5. اختي العنود .....

    عظيم ما أخبرتنا به عن التعلم بمساعدة الحاسوب ...

    ونستطيع أن نعبر عنه بأنه الثورة المجنونة التي شملت جميع نواحي الحياة , فيجب علينا أن

    نتعايش معها بتعقل وننظرلها من المنظور التربوي فنسخرها في التعليم والتدريب والمرح

    الهادف الذي نبني علية قدرات ومهارات ومعارف الأجيال القادمة .

    ردحذف
  6. شكرا عزيزتي هيفاء لاشك في الذالك استخدامات الحاسوب هو سلاح ذو حدين وله اثر كبير في رقي وتطور وتقدم الأجيال القادمه.

    ردحذف
  7. التعليم بمساعدة الحاسوب يوفر للطالب التعليم في كل مكان وزمان ويجعل مصادر التعلم اكثر تنوع .

    ردحذف
  8. التعليم بمساعدة الحاسوب يعني تعلم تفاعلي يثري العملية التعليمية ويساعد على ثبات التعلم.

    ردحذف