الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

استخدام الوسائط المتعددة ودور كل من المعلم , والمتعلم



  بسم الله الرحمن الرحيم




دور كل من المعلم والمتعلم في استخدام الوسائط المتعددة ..





دور كل من المعلم والمتعلم في استخدام الوسائط المتعددة , للمعلم والمتعلم دور مهم في استخدام الوسائط المتعدده , وطريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل.


يستطيع المعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداة للعرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس أو رسوم بيانية أو صور ، حيث تمكنه من إبراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين .

كما انها تستخدم لجعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم يمكن للمتعلمين أنفسهم استخدام بعض نظم التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة للقيام ببلورة ما يحمله من أفكار ومعارف.





*كيفية إنتاج برامج الوسائط المتعددة:









1-وضع المخطط العام للبرنامج وتشمل كتابة النصوص ، وإعداد الصور الفوتوغرافية ، والرسوم ، والرسوم المتحركة ، وتسجيل المواد الصوتية ، ولقطات الفيديو ، وغير ذلك من المواد التي تستخدم في بناء البرنامج . 



2-تحويل هذه المواد من حالاتها الطبيعية إلى الصيغة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ، ألا وهي الصيغة الرقمية ، حيث تحول النصوص إلى ملفات في هيئة ASCII باستخدام معالج كلمات، وتحول الرسوم والصور الفوتوغرافية إلى ملفات رقمية باستخدام الماسحات scanner وكذلك الأمر فيما يتعلق بالرسوم المتحركة ، ما لم تكن قد أعدت في الأساس باستخدام الحاسوب .



3-بعد الانتهاء من تحويل سائر المواد المعلوماتية إلى الصيغة الرقمية ، يأتي دور تأليف البرنامج الذي سيضم كل هذه المعلومات على اختلاف الوسائط الحاملة لها .



4-يبدأ تأليف البرنامج بعملية استيراد الملفات كملفات النصوص والصور والصوت والرسوم المتحركة إلى بيئة برنامج التأليف وربط هذه العناصر مع بعضها بتحديد البقع الساخنة وفقا للسيناريو الخاص بالبرنامج ، وإضافة عناصر التحكم لتأمين التفاعل بين المستخدم والبرنامج .



5-بعد اكتمال البرنامج يتم نقله من القرص الصلب إلى القرص المدمج CD-ROM .




                           

 
*دورالوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية:

أدت التطورات المتسارعة في السنوات القليلة الماضية في مجالات تقنيات الحاسوب والوسائط المتعددة وشبكة الانترنت والتكامل بينها إلى نشوء ما يسمى اليوم بتقنيات المعلومات والاتصالات
(TIC) ,

وأدى استخدمها إلى اكتشاف إمكانيات جديدة لم تكن معروفة من قبل، ظهر أثرها بوضوح في جميع مجالات الحياة اليومية ومنها مجال التربية وغيرها , لما لها من مميزات عديدة في توفير الجهد والوقت والمال، إلى جانب ماتتمتع به هذه التقنيات من إمكانية في التحاور مع المتعلم، الذي أصبح محور العملية التعليمية .

كما يمكن استخدام خليط أو مزيج من هذه الأدوات لعرض فكرة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من أنواع المحتوى.

كذلك ان برامج الوسائط المتعددة تعمل على إثارة العيون والآذان وتعمل أيضاً على إثارة العقول وهي مجموعه من الوسائط المتعددة مزيج من النصوص المكتوبة والرسومات والأصوات والموسيقى والرسوم المتحركة والصور الثابتة والمتحركة يمكن تقديمها للمتعلم عن طريق الحاسوب.


ويعد التعليم المستقل عبر شبكة الإنترنت أداة قوية في بعض المجالات , فالحلقات الدراسية عبر الشبكة يمكن أن تساعد الطلبة في موضوعات مختلفة .




يتبع..

):

هناك 5 تعليقات:

  1. موضوع مهم لكل معلم ومعلم في كيفية استخدام الوسائط المتعددة حتى تفعل بشكل صحيح .

    ردحذف
  2. الوسائط المتعددة تعمل على تحفيز الطلبة على التفاعل بشكل أكبر مع المادة التعليمية وعلى إمكانية العمل الجماعي.

    ردحذف
  3. في ظل إستخدام الوسائط المتعددة في العملية التعليمية فان المتعلم هو متفاعل ومتحكم بها ويشارك كذلك من خلال بعض المشاريع التعليمة في تصميمها وإنتاجها . وذلك يساعده على بناء المعرفة وكذلك تحقيق نمط التعلم الفردي والتعاوني من خلال مشاريع تصميم الوسائط المتعددة

    ردحذف
  4. للمعلم والمتعلم دور مهم في استخدام الوسائط المتعدده , وطريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل , فكلاهما ذا اهميه تتمثل في بناء المعرفه وبقاء اثر التعلم وفاعليه استخدام الوسائط المتعدده المناسبه .

    ردحذف