بسم الله الرحمن الرحيم
الوسائط المتعددة أو ما تعرف بالملتيميديا:
عبارة عن مصطلح لوصف اتحاد البرامج والأجهزة التي تمكن المستخدم من الاستفادة من (النص والصور والصوت والعروض والصور المتحركة ومقاطع الفيديو ).
إن الوسائط المتعددة تعني بعرض المعلومات في شكل نصوص مع إدخال كل أو بعض من العناصر التالية :
( الصوت والصور الرقمية والرسوم المتحركة ولقطات الفيديو الحية ) .
وخصائصها , وعناصرها ..
* مكوناتها أوعناصرها :
هي الكلمة المعروضة على الشاشة لتوصيل المعنى والمحتوى من خلالها وتوجد في صورة نصوص كاملة أو عناوين رئيسية .
يتم تسجيلها من خلال شرائط الكاسيت أو بإدخال الصوت مباشرة إلى الكمبيوتر باستخدام (Mic) وتسهل اللغة الاتصال والفهم والتفاعل .
3- الرسوم الخطية Graphics :
هي تعبيرات تكوينية بالخطوط والأشكال تظهر في صورة رسوم بيانية أو في صورة خرائط مساريه .
4- الرسوم المتحركة Animation :
وهي مجموعات الرسوم المتشابهة في تسلسلها التي يتم عرضها بصورة سريعة
توحي بتحريكها .
5/الصور الثابتة Still Pictures :
لقطات ساكنة لأشياء حقيقية يمكن عرضها لفترة زمنية ويمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة وقد تكون ملونة وتؤخذ هذه الصور بالماسح الضوئي Optical Scanner أو من خلال صورة موضوعة على(CD) .
6- الصور المتحركة Motion Picture :
وهي مجموعة من لقطات الفيديو التي يتم تشغيلها بسرعة معينة لتراها
العين مستمرة الحركة وللحصول على صورة متحركة مدتها ثانيه
واحدة نحتاج إلى من 15 إلى 25 لقطة أو صورة ثابتة .
* مكوناتها أوعناصرها :
*هل يشترط ان تتواجد جميع هذه العناصر
فى برنامج تعليمى واحد ؟
إن التعدد يتطلب وجود حد أدنى من هذه العناصر حتى يقال وسائط متعددة
وعليه فأنه يشترط وجود جميع هذه العناصر في البرنامج الواحد
لكن يجب أن لاتقل عدد العناصر بأي حال من الأحوال عن ثالثة
عناصر مع الوضع في العتبار شاشة برنامج الحاسوب.
*خصائص الوسائط المتعددة :
تتميز برامج الوسائط المتعددة بعدة خصائص أهمها:
التكامل , التفاعلية , الفـرديـــة , التنـــــوع , الكونيـة .
أهميتها:
· تسهيل العملية التعليمية وعملية عرض المادة المطلوبة بالإضافة إلى زيادة معدل المادة المعروضة
· يمكن استخدامها لإنتاج المواد التعليمية بنماذج مختلفة مما يثري الطرق المستخدمة في عرض المادة التعليمية المطلوبة.
· تحفيز الطلبة على التفاعل بشكل أكبر مع المادة التعليمية وعلى إمكانية العمل الجماعي.
· تسهل عمل المشاريع التي يصعب عملها يدويا وذلك باستخدام طرق المحاكاة في الحاسب.
· يمكن عرض القصص والأفلام الأمر الذي يزيد من استيعاب الطلبة للمواضيع المطروحة.
· إمكانية استخدام الإنترنت بشكل فعال من خلال الوصلات التشعبية.
لكن يجب التذكر أن استخدام تعدد الوسائط بشكل عشوائي قد يجعل منها وسيلة
لإضاعة الوقت و الجهد دون الخروج بالفائدة التعليمية المرجوة.
معوقات مادية : كالصعوبات في توفير الاعتمادات المالية لتحويل التقنية من فكرة إلى إنتاج .
معوقات زمنية : لأنها تقل قيمة التغذية إن لم تستخدم الوقت المناسب .
معوقات إجرائية : اختيار المادة أو المشكلة المراد حلها والامكانات المطلوبة لهذا تطلب جهد علمي وعملي كبير .
معوقات إجرائية : اختيار المادة أو المشكلة المراد حلها والامكانات المطلوبة لهذا تطلب جهد علمي وعملي كبير .
معوقات بشرية : حاجات المعلمون والطلاب مختلفة فالطالب يتعامل بسهولة مع الكمبيوتر أما المعلم فعليه إعداد الأجهزة وحل اى عطل فني .
معوقات عملية : كضرورة الاطمئنان على سلامة الأجهزة وصيانتها ووجود أكثر من جهة يعتمد عليها في توفير هذه المتطلبات .(زيتون , 2002, 264).
قلة خبرة المعلم .تخوف المعلمين من فقدان السيطرة والتحكم في الفصل , عند استخدام الحاسوب والأجهزة المصاحبة لبعض برامج الوسائط المتعددة . عجز بعض أجهزة الوسائط المتعددة في تعميق التعلم من اجل التوسع الأفقي في المعلومات.
يتبع .. (:
الوسائط المتعددة تجعل التعليم اكثر تنوع وتفاعل وتسهل عرض المادة التعليمية .
ردحذفالمدرس الفعال يحاول دائما أن يستخدم الوسائل التعليمية المختلفة كالوسائط المتعددة لبيئة تعليمية تفاعلية جيدة .
ردحذفالعناصر المختلفة المكونة للوسائط المتعددة والتي يتم من خلالها عرض المادة التعليمية بأشكال متنوعة تسهم وبشكل كبير في مراعاة قدرات الطلاب واستعداداتهم المختلفة مما يساعد على تيسير عملية التعلم للمتعلمين .
ردحذفما يميز برامج الوسائط المتعددة انها تمتاز بالتكامل وبالتفاعلية وبالفردية وبالتنـوع وبالكونيـة
ردحذفمما يجعل اثرها فعال وشامل